کد مطلب:118378 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:225

خطبه 056-به یاران خود











[صفحه 163]

الخطاب لاهل الكوفه قال اكثر الشارحین: المراد بالرجل معاویه لانه كان بطینا كثیر الاكل. و المندحق: البارز. و روی انه كان یاكل الی ان یمل و یقول: ارفعوا فو الله ما شبعت و لكن مللت و تعبت، و كان ذلك بدعاء من رسول الله صلی الله علیه و آله سبق علیه. روی انه بعث الیه مره فوجدوه یاكل، فبعث الیه ثانیه و ثالثه فوجدوه كذلك فقال صلی الله علیه و آله: اللهم لاتشبع بطنه، و لبعضهم فی وصف آخر بالاكل فقال: و صاحب لی بطنه كالهاویه كان فی امعائه معاویه و قیل: هو زیاد بن ابیه، و قیل: هو الحجاج. و رخص علیه السلام فی سبه عندالاكراه، و لم یرخص فی البراءه منه لان السب فعل اللسان، و هو امر یمكن ایقاعه دون اعتقاده مع احتماله التعریض. و اما التبری فلیس بصفه قولیه فقط بل یعود الی المجانبه القلبیه و هو المنهی عنه، اذا هو امر باطن یمكن الانتهاء عنه، و لا یحلق بسببه ضرر. فاما ان السبب له زكاه فللحدیث: ان ذكر المومن بسوء هو زكاه له، و ذمه بما لیس فیه زیاده فی جاهه و شرفه. و الذی بدا بسبه معاویه و قطعه عمربن عبدالعزیز، و فیه یقول السید الرضی رحمه الله من قطعه له: یا ابن عبدالعزیز لو بكت العی ن فتی من امیه لبكیتك انت نزه

تنا عن الشتم و الس ب و لو كنت مجزیا لجزیتك غیر انی اقول انك قد طبت و ان لم یطب و لم یزك بیتك و الفطره فطره الله التی فطر الناس علیها سلیما من التدنس بالعقائد الباطله، و عباده غیر الله و سبقه الی الاسلام سبقه الی الدخول فی طاعه الرسول صلی الله علیه و آله و ملازمته له و هجرته معه.


صفحه 163.